مدرسة ابن زهر الثانويه للبنين

متدى لنقاش اوضاع التعليم في الاردن والعالم العربي
 
الرئيسيةالصف العاشرمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم التقليدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
العمر : 57

مُساهمةموضوع: التعليم التقليدي   الخميس أغسطس 07, 2008 4:57 am

بعد اعلان نتائج الثانوية العامة وتقييم اداء الخريجين والمعدل العام أرى أن مناهجنا التعليمة بحاجة ماسة الى تقييم وغربلة , ليس كل المواد التي تعطى في مدارسنا يجب ان يتعلمها الابناء ؟ فهناك اشياء غير مهمة يجب ان تعدًل وتلغى من المناهج لانها خارج هذا العصر, وكما يقول الفيلسوف نتشه (هناك اشياء كثيرة ينبغي ان لا تعرفها لانها ليست مهمة ).

جلالة الملك عبدالله الثاني دوما يؤكد على ضرورة التغيير, حيث في احدى رسائله الموجهه الى الطلبة في مطلع السنة الدراسية قال: "الامم الناهضة لا تنال نصيبها من الرقي والتقدم والرفاه الا بالعلم... ونحن في الاردن عازمون على النهوض والتغيير الايجابي" فالتغيير الذي نطمح اليه هو في مناهجنا المدرسية واسلوب التعليم وتطبيقه فقد ورد ايضا في الرساله "ضرورة مراعاة الموازنة والانساق والتطوير في وضع المناهج التعليمية وتطبيقاتها".

صحيفة اميركية (لوس انجلس تايمز) نشرت تقريرا تقول فيه بان كمية المواد التي تعطى لطلاب العلم في الوطن العربي يعادل أضعاف ما يدرسه الطالب الاميركي , أي أن معدل ما يقضيه الطالب في المذاكرة والدرس يفوق معدل ما يقضيه الطالب الامريكي !!!


ما هي النتيجة من كل هذا الكم الهائل من المعلومات ؟

الجواب موجود في أذهاننا جميعا والذي يتمثل في الضغوطات المادية والنفسية على الطالب والاسرة , وفي اهدار الوقت وفي مخرجات التعليم , وهنا لابد ان اسجل ملاحظة تخص المناهج في الاردن لآن كما نعلم ان المنهج هو حجر الاساس في اي مؤسسة تربوية وتعليمية , فمناهجنا بالغت جدا في عملية التلقين والحفظ , وهي تقف على النقيض من المناهج الحديثة التي تقوم على (المادة , الطريقة , والنشاط) للاسف مدارسنا تعتمد على المادة فقط وتختصر المنهج في المادة الدراسية المقررة والكتاب الدراسي فتعمل مدارسنا على تخريج نسخ كربونية من الطلاب متشابهون يحملون شهادات ومنساقون بكل سذاجة للوظيفة .


خريجون سطحيون , لا يملكون الحد الادنى من الثقافة والوعي بالحياة , فبعد الثانوية يقف المتخرج بلا قرار, ماذا يدرس وماذا يختار ؟ ويطلب من والديه اتخاذ القرار بالنيابة عنه !! استذكر مقولة للاديب طه حسين قال ذات مرة (ان بناء مكتبة وسدها للعجز الذي يعانيه الطلبة خير عندي من بناء جامعة , فان عشرة طلبة مثقفين خير عندي من مائة خريج سطحي ).


لماذا لا تكون المدرسة صورة مصغرة من الحياة حيث يتدرب الطالب فيها على حب العمل وسرعة الانجاز , على تنمية المجتمع والوطن , التعرف على حل مشكلات المجتمع والبيئة , وايضا على تنمية المواهب والقدرات الخاصة , كيف يفكرون باستقلال ويتخذون قراراتهم بنضج واستقرار , فهل هذا محال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jafrahmad.ahlamountada.com
talaahmed



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: تعليم   الخميس أغسطس 07, 2008 8:31 am

هذالموضوع جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
talaahmed



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: موضع الرسم جيد   الخميس أغسطس 07, 2008 8:35 am

موضع الرسمج pig cat sunny king queen What a Face
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
talaahmed



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم التقليدي   الخميس أغسطس 07, 2008 8:39 am

موضع تالا جيد Embarassed albino flower elephant king queen geek santa cherry Like a Star @ heaven I love you clown monkey bounce confused drunken bom cheers Basketball affraid lol! afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم التقليدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن زهر الثانويه للبنين :: مدرسة بن زهر الثانويه للبنين :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: