مدرسة ابن زهر الثانويه للبنين

متدى لنقاش اوضاع التعليم في الاردن والعالم العربي
 
الرئيسيةالصف العاشرمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجيات الاسئله الصفيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
العمر : 56

مُساهمةموضوع: استراتيجيات الاسئله الصفيه   الجمعة أغسطس 08, 2008 12:15 am

يعتقد معظم المعلمين من خلال خبراتهم التعليمية والدورات التدريبية التي شاركوا فيها ، أن الأسئلة الصفية تلعب دورا هاما في عمليات التعليم والتعلم داخل غرفة الصف، وتشكل إحدى أهم الاستراتيجيات التدريسية الهامة التي يجب على المعلم أن يهتم بها . وقد أشار بوريش Borich إن الأسئلة الصفية قد تشكل 80 % من مجمل الحديث الذي يدور أثناء الحصة، وان هذه الأسئلة تتوزع ما بين المعلم والطالب، ويعتبر ذلك مؤشرا على التفاعل داخل الغرفة الصفية . وبسبب اهمية هذه الأسئلة وكونها تمثل إستراتيجية فعالة، لابد من عملية تنظيم لهذه الأسئلة . وإحدى مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه المعلم في غرفة الصف هي عدم تنظيم الأسئلة الصفية من ناحية طرح السؤال والإجابة عليه ، فالطالب لا يمتلك المهارة اللازمة لطرح السؤال سواء كان متفاعلا مع المادة الدراسية أو لم يكن متفاعلا، وكذلك فان الإجابة على السؤال من قبل المعلم قد لا تكون كما يتوقع المعلم مع اعتقاد الطالب أن الإجابة واضحة ، فهذان الأمران قد يحدثان مشكلة للمعلم في إدارة الصف .
وهنالك استراتيجيات يجب على المعلم أن يراعيها في مجال الأسئلة الصفية ومنها :
1 . يجب على المعلم أن يحضر بعض الأسئلة الصفية أثناء تحضيره للدرس نادرا ما يكتب المعلم أسئلته الصفية أثناء تحضيره للدرس، حيث تتولد الأسئلة أثناء شرح الدرس، وهذا يقود بالتالي إلى أسئلة سطحية وبسيطة. لذلك على المعلم أن تكون الأسئلة التي يطرحها مكتوبة وتناسب قدرات الطلبة وان تطرح أثناء الشرح بطريقة متسلسلة ومنطقية . ويمكن للمعلم أن يستخدم أسلوب كتابة السؤال ثم قراءته بحيث يسمع الطالب السؤال ويراه .
2 . يجب على المعلم أن يوضح السلوك المرغوب فيه قبل طرح الأسئلة ويتمثل ذلك بالانتباه والتركيز قبل رفع الأيدي للإجابة على الأسئلة، وان يحترم الطلبة إجابة الزملاء مهما كانت تلك الإجابة. وهذه المهارات إن أتقنها الطلبة في غرفة الصف يمكن أن تساعدهم مستقبلا في حياتهم العملية .
3 . اختيار الطلبة بطريقة عشوائية للإجابة إن عنصر المفاجأة التي تجعل الطلبة منتبهين في غرفة الصف، هو اختيار الطلبة بطريقة عشوائية للإجابة على أسئلة المعلم،لان الطلبة لا يعرفون على من سيقع الاختيار للإجابة عند طرح السؤال وهذا يزيد من انتباههم ، لان الطلبة عادة يريدون إعطاء إجابة صحيحة أمام زملائهم.
4 . تحديد مستوى الطلبة قبل طرح الأسئلة تظهر المشكلات الصفية عادة عندما لا يعرف الطلبة كيفية الإجابة على أسئلة المعلم، لذلك فان تحديد مستوى الطلبة قبل طرح الأسئلة يقلل من المشكلات الصفية . لذلك على المعلم إتباع الأساليب التالية :
ا . تحديد الطالب الذي سيجيب على السؤال قبل طرحه .
ب . سؤال الطلبة ما يلي :الذي يستطيع الإجابة على السؤال الذي سوف اطرحه أن يرفع يده ، وهذا يؤدي إلى عملية تقييم الطلبة وتحديد الذين يكون مستوى تعلمهم قليل.
ج . الطلب من الطلبة التفكير في اجابة السؤال ثم اختيار طالب للإجابة .
5 . الأسئلة يجب أن تكون في مستوى الطلبة هنالك مقولة أن النجاح يولد النجاح، ولكي يشعر الطلبة بالنجاح على المعلم أن يسأل أسئلة تكون في مستوى تعلم الطلبة، كما يجب أن يطلب من الطلبة كتابة الإجابة وهذا يساعد في مشاركة معظم الطلبة ، ما يقلل من المشكلات الصفية، ثم يطلب من مجموعة من الطلبة قراءة إجاباتهم قبل إعطاء الجواب الصحيح .
6 . اجابة الأسئلة يجب أن تكون واضحة ومحددة الأسئلة التي تكون إجاباتها واضحة ومحددة تساعد الطلبة على التفاعل الصفي لذلك يوصي الباحثون آن 75% من أسئلة المعلم يجب أن تكون الإجابة عليها محددة وواضحة مما يشعر الطلبة بالايجابية نحو تعلمهم .
7 . إعطاء الوقت الكافي للطلبة قبل الإجابة على الأسئلة تشير الدراسات أن المعلم لا يعطي الوقت الكافي قبل الطلب من الطلبة الإجابة على السؤال، وهذا الوقت القليل لا يسمح للطلبة باستخدام الخطوات الأربع قبل الإجابة وهذه الخطوات هي : أن يسمع الطالب السؤال، ثم استدعاء المعلومات للإجابة، تحديد إذا كانت الإجابة صحيحة آم لا ، وأخيرا تقرير إذا ما كان المعلم يقبل الإجابة أم لا . وإعطاء الوقت الكافي يزيد من مستوى تفكير الطلبة ويقلل من الإجابات الخاطئة .
8 . التنوع في طريقة الإجابة على الأسئلة الصفية على المعلم اختيار أكثر من طريقة للإجابة على الأسئلة والصفية ومن أكثر الطرق فائدة هي كتابة الطلبة الإجابة على السؤال، وهذا يشجع مشاركة معظم الطلبة في الإجابة، وعلى المعلم أن يختار أكثر من طالب في قراءة الإجابة قبل إعطاء الجواب الصحيح .
9 . على المعلم سماع اجابة الطلبة وتصحيح الأخطاء على المعلم أن يستمع باهتمام لإجابات الطلبة المختلفة حتى وان ظهرت فيها بعض الأخطاء، فالايجابية التي يظهرها المعلم نحو إجابات الطلبة ترفع من قيمة الأفكار التي يقدمها الطلبة ، وتشجعهم على الإصغاء إلى الإجابة الصحيحة .
10 . اختيار الأسئلة التي تولد أسئلة تشير الدراسات أن معظم أسئلة المعلم الصفية تكون إجاباتها بنعم أو لا ، لذلك على المعلم أن يختار الأسئلة المناسبة والتي من خلالها يستطيع المعلم أن يولد منها أسئلة جديدة .
مدير مركز تدريب المعلمين في الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jafrahmad.ahlamountada.com
 
استراتيجيات الاسئله الصفيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن زهر الثانويه للبنين :: مدرسة بن زهر الثانويه للبنين :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: